السبت، 22 مارس 2014

** التحقق بالقدم المحمّدي **

« معنى أن كل ولي قدمه على قدم نبي : أي يذوق ذوق ذلك النبيe   ويتوجه توجه ذلك النبي e  من غير إحاطة بما كان عليه ذلك النبيe  »([1]) .
الإمام ابن عربي قدس الله سره:
تقول الدكتورة سعاد الحكيم  : « استعمل ابن عربي عبارة ( على قدم ) و ( قدم ) للإشارة إلى القدمية ، وهي اقتفاء الأثر للتحقق بمماثلة صفاتية . مثلاً يقول : فلان على قدم سيدنا محمد  ، وهذا يعني أن المذكور هو ( محمدي ) ، أي أنه سار على أثر أقدام سيدنا محمد e في الطريق إلى الحق ، وذلك بغية الوصول إلى التحقق ( بعينه ) ، فيصبح عين سيدنا محمد e : ( عين صفات ) لا ( عين ذات ) »([2]) .

يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني قدس الله سره:
« كل ولي على قدم نبي ، وأنا على قدم جدي e ، وما رفع قدماً إلا وضعت قدمي في موضعه إلا أن يكون قدماً من أقدام النبوة »([3]) .
ويقول الحافظ أبو العز عبد المغيث :
« كنا حاضرين في مجلس الشيخ عبد القادر الجيلي قدس الله سره ببغداد برباطه بالحلبة وكان في مجلسه عامة مشايخ العراق ... والشيخ يتكلم عليهم وقد حضر قلبه فقال : قدمي هذه على رقبة كل ولي لله ، فقام الشيخ علي بن الهيتي وصعد الكرسي وأخذ قدم الشيخ وجعلها على عنقه ودخل تحت ذيله ومد الحاضرون كلهم أعناقهم »([4]) .
ويقول الشيخ محمد بن يحيى التادفي الحنبلي : 
« قال بعضهم : القدم هنا مجازي لا حقيقي ، لأنه المناسب للأدب والممكن عموم وقوعه ، ويقال عن الطريقة قدم . يقال فلان على قدم حميد أي طريقة حميدة أو عبادة عظيمة أو أدب جميل أو نحو ذلك ، والمعنى به : أن طريقته وقربه وفتحه أعلى طريقة وقرب وفتح في حالة انتهائه »([5]) .
ويقول الشيخ أبو سعيد القيلوي :
« لما قال الشيخ عبد القادر  : قدمي هذه على رقبة كل ولي لله ، تجلى الحق U على قلبه وجاءته خلعة من رسول الله e على يد طائفة من الملائكة المقربين ألبسها بمحضر من جميع الأولياء من تقدم منهم ومن تأخر ، الأحياء بأجسادهم والأموات بأرواحهم ، وكانت الملائكة ورجال الغيب حافين بمجلسه ، واقفين في الجو صفوفاً حتى استد الأفق بهم ولم يبق ولي في الأرض إلا حنى عنقه »([6]) .
ويقول الشيخ خليفة بن موسى النهرملكي :
« رأيت رسول الله e في المنام فقلت يا رسول الله : قد قال الشيخ عبد القادر قدمي هذه على رقبة كل ولي لله فقال e : صدق الشيخ عبد القادر ، فكيف لا وهو القطب وأنا أرعاه »([7]) .




[1] - الشيخ علي حرازم ابن العربي جواهر المعاني وبلوغ الأماني في فيض سيدي أبي العباس التجاني ج 2 ص 108 .
[2] – د . سعاد الحكيم – المعجم الصوفي – ص 901 .
[3] - الشيخ محمد بن يحيى التادفي الحنبلي – قلائد الجواهر – ص 26 .
[4] - المصدر نفسه – ص 22 .
[5] - الشيخ محمد بن يحيى التادفي الحنبلي – قلائد الجواهر – ص 23 .
[6] - المصدر نفسه – ص 24 - 25 .
[7] - المصدر نفسه – ص 25 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

تعديل

تعديل

تعديل

تعديل